نظرية مابعد الاستعمار
ظهر مصطلح ما بعد الاستعمارية بفترة شبه متزامنة مع مصطلح مابعد الحداثة، وبشكل عام تمثل فكرة ما بعد الاستعمارية
الإجابة الأيديولوجية على الفكر الاستعماري، بدلًا من وصفه بنظام يتلو الاستعمار ببساطة.
وفيما يخص النظرية النقدية ما بعد كولونيالية او (مابعد الاستعمار) فإنها تدرس تظاهرات الصراع بين المستعمَر والمستعمِر،
لكنها تدرس أيضا تظاهرات مقاومة الثقافة المحلية للغزو الثقافي. يتعلق الأمر أحيانا بالنوعين في وقت واحد مثلما هو الحال
بالنسبة للشعوب المستعمرة سياسيا، وقد يتعلق أحيانا أخرى بالنوع الثاني فقط، كما هو الشأن في الوقت الحالي بالنسبة
للشعوب العربية التي ما تزال تعاني من غزو ثقافي مع وجود مقاومة عنيفة من الثقافة المحلية. وما يهم النظرية النقدية
ما بعد كولونيالية أكثر هو التعبير عن هذه المقاومة في الفنون والآداب وليس في العمل السياسي.
«عانت غالبية بلدان الشرق الأوسط من مشاكل جوهرية متعلقة بالهوية الوطنية. لم تتمكن هذه البلدان من تحديد هوية
وطنية أو عرضها أو الحفاظ عليها بعد أكثر من ثلاثة أرباع القرن من تفكك الإمبراطورية العثمانية -التي ظهرت معظم هذه الدول من أجزائها المتفرقة- بشكل يضمن مشاركة وتمثيل جميع الأطراف»
ضياء عزاوي 1339 _ (العمر 84 سنة)
بمسيرة ممتدة لأكثر من نصف قرن، يُعتبر الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي أحد أبرز روّاد الفن العربي الحديث
والمعاصر. من خلالاستخدامه مواضيع تاريخية ومعاصرة من المنطقة.
تخرج ضياء من كلية الآداب –قسم الآثار- عام 1962، ثم نال شهادة دبلوم رسم من معهد الفنون الجميلة عام 1964.
يوظِّف العزاوي خامات متنوعة لتقديم لوحات ومنحوتات وأعمال طباعة ورسومات ودفاتر فنية، ويوظف التجريد
والرمزية في أعماله المنفذة بعناية كبيرة.
عبر الاستلهام من الحضارات القديمة والتراث العراقي، يُركِّز العزاوي على اللغات الميتة والخط والأساطير العربية.
ينخرط العزاوي أيضاً فيقضايا اجتماعية وسياسية معاصِرة، في اعماله الاولى استمد العزاوي مواضيعه من الاشكال
البصريه في الحياة اليومية والاساطير. كمااهتم منذ بداياته بشكل كبير بالقضية الفلسطينية.
خلّف العنف وعدم الاستقرار السياسي والحروب في فترات متقاربة ندوبا في العراق وضعت العزاوي في مواجهة للتعبير
عن المآسي، ولو أن العزاوي غادر العراق في منتصف السبعينات، إلا ان غيابه عنها لم تفقده صلته القوية بوطنه وعالمه
العربي حيث انتج العديد من الاعمال التي اشتهرت بشكل عالمي.
لعل معرضه "شيء مختلف" الذي ضم أعماله النحتية تحفل بالموضوعات التي تندد بالاحتلال الأميركي للعراق ووجهه
القبيح، مثل العملالذي يصور دبابة أميركية تريض فوق سطح مجسم يرمز إلى متحف الآثار العراقي، والذي تزين
جدرانه صور أشورية لحيوانات أسطورية. وقد ضم المعرض المذكور أعمالاً مستلهمة من القواطع الإسمنتية التي كثر
استخدامها في بغداد منذ الاحتلال الأميركي، وكذلك في العديد من المدن والعواصم العربية، كحواجز لمنع الدخول إلى
المناطق الحساسة أمنياً.
احد المعارض التي نظم العزاوي لها وشارك فيها ايضا معرض "موطني" في غاليري "آرت سوا" في دبي ٢٠١٠،
وشمل هذا المعرضأعمالاً لفنانين اضطروا لمغادرة العراق في أزمنة مختلفة، وعبروا عن حالة الدمار التي شهدها
بلدهم إثر الاجتياح الأميركي.
![]() |
لوحة الروح الجريحة، الشاهد الصامت (2011) تعكس تفاعل ضياء العزاوي مع أسئلة العصر |
![]() |
“Sabra and Shatila Massacre” 2018, dia al azawi 3 x 7.5 m لوحة "مجزرة صبرا وشاتيلا" تعكس اهتمام العزاوي بفلسطين |
![]() |
لوحة بلاد السواد (1994) من إبداعات ضياء العزاوي على ضوء جروح العراق النازفة |
![]() |
لوحة يستوحي فيها العزاوي بغداد بعمقها التاريخي والثقافي |
المراجع
- https://dafbeirut.org/contentFiles/file/2020/07/ثمانينية-ضياء-العزاويأيقونة-التشكيل-العراقي-والعربي.pdf
- https://www.aljazeera.net/gallery/2017/4/6/صرخة-ضياء-العزاوي-في-الدوحة
- https://ar.wikipedia.org/wiki/ما_بعد_الاستعمارية
- http://fll.univ-bouira.dz/wp-content/uploads/2021/02/س3-ل-تخصص-أدب-محاضرات-في-مقياس-الآداب-العالمية-المعاصرة-ج2.pdf
- https://www.aljazeera.net/culture/2017/4/11/ضياء-العزاوي-شاهد-على-العصر-بالرسوم
- http://www.encyclopedia.mathaf.org.qa/ar/bios/Pages/Dia-Azzawi.aspx
- https://www.atassifoundation.com/ar/lfnnwn/dy-l-zwy?view=slider#2
تعليقات
إرسال تعليق