الفن النسوي




الحركة الفنية النسوية هي سلسلة من الحركات الفنية التي بدأت في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات. كانت مستوحاة من حركة تحرير المرأة، التي كانت تطالب بالاعتراف بها كحركة فعلية.

يسلط الفن النسوي الضوء على الاختلافات الاجتماعية والسياسية التي تواجهها المرأة في حياتها، واعتبرت الفن أحد أدواتها الرئيسية. الهدف المرجوّ من هذا الشكل من الفن هو إحداث تغيير إيجابي وتعاطفي في العالم..

 كان التركيز الرئيسي للحركة على تصوير النساء كموضوعات قوية بدلاً من مجرد أشياء تستخدم لأغراض الديكور. ركزت حركة الفن النسوي أيضًا على تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع من خلال تسليط الضوء على القضايا النسائية المهمة مثل العنف المنزلي والاغتصاب في سياق أعمالهن الفنية.

تتراوح الوسائل المستخدمة في الفن النسوي بين أشكال الفن التقليدي مثل الرسم، ووسائل غير تقليدية مثل فن الأداء، والفن التصويري، وفن الجسد، والنشاطية الحرفية، والفيديو، والأفلام، وفن النسيج. 

كانت الحركة بمثابة رد فعل ضد عالم الفن الذي يهيمن عليه الذكور، حيث انقطع ذكر الفنانات عبر التاريخ وتم رفض عرض اعمالهن او تنظيمها وبيعها. بدأت الفنانات في تحطيم الصور النمطية للجنسين وتمكين أنفسهن من خلال الفن. سعت حركة الفن النسوي إلى تغيير القوانين من خلال خلق مساحات جديدة لعمل الفنانات في صالات العرض والمتاحف في جميع أنحاء البلاد. فاستطاعوا فعل ذلك من خلال الاحتجاجات خارج المتاحف، والعروض التي تهدف إلى تعطيل هذه المؤسسات؛ والمعارض التي سلطت الضوء على عمل الفنانات بطرق لم يسبق لها مثيل. كان الهدف من هذه الحركة هو لفت الانتباه إلى عدم المساواة الذي واجهته النساء في ذلك الوقت وإنشاء أعمال فنية من شأنها أن تجعل الناس يفكرون في تلك اللامساواة.


من الفنانات النّسويات المعاصرات الفنانة السعودية - الأمريكية هند المنصور تعكس أعمالها الفنّيّة الثقافة النسائيّة في الأحساء، مسقط رأسها. ورد اسمها ثلاث مرّات على لائحة أقوى السيّدات العربيّات. تعتبر نفسها فنّانة "تقدّم الأعمال التي تطلق العنان للقوّة النسائيّة". أمّا التمكين بالنسبة إليها فيعني ابتكار الفنّ الذي يعكس صور النساء القويّات وتقديم جسم المرأة بصورة مختلفة وغير كلاسيكيّة بعيداً عن الإثارة لتظهر قوتّهنّ وصلابتهنّ. 

تستخدم هند الخط العربي وصور الشعوب العربية والزخرفة والعمارة الإسلامية. تبحث في مكانة الفن العربي المعاصر وتزرع استقلاله عن الفن الغربي وتميزه عن الهويات الاخرى.

فعلى سبيل المثال، جسّد عملها المتميز «أخضر في السوق، أحمر في يد الأم»، 2014، صورًا فنية متعددة امتزجت فيها تصاميم الحناء التقليدية والحكايات الشعبية الجميلة، التي تترسخ جذورها في تاريخ مدينة الأحساء. يأخذ هذا العمل المشاهد في رحلة ممتعة عبر أزقة التراث النسائي في الأحساء، حيث تمتزج الأنماط القديمة للحناء والحكايات الشعبية، يعكس هذا العمل الفنّي الإحساس بالفقد والحنين إلى الماضي، ويوثّق التراث -الذي ربما تلاشت بعض جوانبه لدى الأجيال الجديدة - بمهارة وإتقان فني.

ماذا تذكر الفنانة هند عن عملها Facebook في حوار معها سنة 2018؟

" القطعة الفنّيّة التي تحمل اسم Facebook هي العمل الذي يعكس رغبتي في أن يستمع إليّ الناس وأن يتقبّلوني كما أحبّ أن أكون. هي سلسلة لوحات بأسلوب الطباعة بالشاشة الحريريّة تجسّد حياة النساء السعوديّات. أنجزت لوحتين بحجم 100 * 90 سنتم وأنوي العمل على 5 لوحات أخرى على الأقلّ في خلال سنة. أمّا اسم هذا العمل فاستوحيته من صفحة ابنة أخي على Facebook التي حثّت فيها النساء السعوديّات على القيادة في أحد الأيام في شهر يونيو 2011. وافترضت أنّه عندما يرى الناس عدداً كبيراً من النساء اللواتي يقدنَ السيّارات في المدن، سيستسلم المجتمع ويعترف بأنّ قيادة المرأة أمر طبيعيّ. وبالرغم من أنّ تلك الانتفاضة لم تتمّ، انتشرت الحملة بشكل هائل.


أمّا اللوحتان فتتطوّران بطريقة سرد القصص وتترافق معهما قصيدة تشكّل جزءاً من الصورة. وفي وسط اللوحة الأولى، تجلس امرأة مرتدية عباءة تواجه المشاهد. هي البطلة، وتجلس على سجّادة مزخرفة بالسدو وهو نمط غزل تقليديّ تمارسه نساء البدو وتدير رأسها نحو المشاهد. أمامها كتاب مفتوح ضخم كتبت عليه بعض أبيات من القصيدة، وخلفها صورة للمرأة نفسها إنّما منحنية الرأس. أمّا اللوحة الثانية فتظهر المرأة نفسها لكنّها واقفة هذه المرّة في الجهة اليسرى من الكتاب الذي تظهر فيه بيوت إضافيّة من القصيدة تمتدّ على الصفحتين وتغطّي الكلمات المرأة الجالسة والمنحنية التي لم تغيّر مكانها، بل أصبحت أكثر خفوتاً فحسب. وستظهر اللوحات صوراً بالتدريج الصفحة تلو الأخرى لتظهر المزيد من هذه القصيدة، في حين تتلاشى صورة المرأة المنحنية شيئاً فشيئاً. وستنتقل البطلة في كلّ لوحة إلى مكان مختلف في الصورة وستتغيّر تعابيرها تدريجيّاً من المواجهة الحادّة لتظهر بعض الأمل والفرح لاحقاً."


المزيد من الامثلة لأعمال الفنانة هند المنصور 



قبضة الليل. طباعة الشاشة الحريرية على الورق، ٢٠١٤.

قصة امرأة، 2015، طباعة شاشة. حبر على ورق.

"حواء أو الأم الأولى أو الفاكهة المحرمة"، 2016، هند المنصور 












المراجع






تعليقات

المشاركات الشائعة