فنون مابعد الحداثة
![]() |
Spiral Jetty by Robert Smithson from atop Rozel Point, in mid-April 2005 |
فن الأرض / Land art
فن الارض، حركة فنية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر الستينات من القرن العشرين،
يكون العمل الفني فيه جزءا من الطبيعة.
قام فن الارض تحديدا في عام 1968 كاحتجاج فني ضد التصنع والجماليات البلاستيكية والعاب
" التسويق القاسي "للفن، على يد جيل من الفنانين كانت اعمارهم في اواخر العشرينات انشؤوا
معرض جماعي حمل اسم "اعمال الأرض" في معرض دوان في نيويورك.
يمكن اعتبار ظهور هذا الفن نتيجة للنشاط السياسي المتضاعف لهذا العام والحركات البيئية المنبثقة
وحركات تحرير المرأة.
رفض دعاة هذه الحركة وممثلوها دور المتاحف وصالات العرض كحواضن ورعاة للنشاط الفني.
وطوّروا اعمالا ومشاريع هائلة لا يمكن ان يتم نقلها بالطريقة التقليدية وتسويقها في بازارات -سوق الفن-.
فن الأرض هو احد اتجاهات " الفن المفاهيمي"، و يتم استخدام المواد فيه من ضمن الطبيعة نفسها، كالتربة
والصخور والحجارة، والمحيطات العضوية كأوراق الشجر، والجذوع والأغصان، بالإضافة للمياه مع المواد
الباطنية كالإسمنت والمعادن والإسفلت والأصبغة المائية.
وقد تأثر هذا الفن بغيره من الفنون الحديثة كفن "الحد الأدنى"، minimalism, والفن التكعيبي،
حيث يشتركون في عدة من المفاهيم كالعودة الى الشكل البسيط، واستخدام مواد بيئية طبيعية.
وصف البعض فن الأرض ب"الفن المستحيل"، وهو حسب "ديفيد آل شيري": أشياء ذات أبعاد
ضخمة من المستحيل جمعها، او عرضها في متاحف قاعات، نظرا لطبيعة خامات هذا الفن وكونه
يرتبط بالأرض التي نُفّذ العمل عليها، فلا يمكن تسويقه أو نقله. ولكن يمكن الاستفادة منه في
مجالات عدة كالدعاية، والترويج التجاري، والسياحة. من الممكن أن عددا من الأعمال الفنية
التي تنتمي لهذه الحركة قد تتحول بعد فترة من الزمن الى مجرد اثر، او تختفي تماما نسبة
إلى العوامل المناخية، ولا يبقى يبقى منها إلا صورا ووثائق تشهد عليها.
أحيانًا يُفسَّر تصميم إيسامو نوغوشي لعام 1941 للملعب المُشكل في نيويورك كعمل مبكر
مهّد للفن الأرضي بالرغم من أن الفنان نفسه لم يطلق أبدًا على عمله "فنًا أرضيا" بل سماه
ببساطة " نحتا". لكن تأثيره على الفن الأرضي المعاصر وعمارة المشهد والنحت البيئي
واضح في الكثير من الأعمال حاليًا.
في عام 1967، صرح الناقد الفني غراس غلويك كتابةً في النيويورك تايمز أن أول عمل فني
أرضي هو من انتاج دوغلاس ليتشتر وريتشارد سابا في مدرسة سكوهيجان للرسم والنحت.
ربما كان الفنان الأشهر الذي عمل في هذا النوع هو الأمريكي روبرت سميثسون الذي قدمت مقالته لعام
1968 بعنوان «ترسيب العقل: مشاريع الأرض» إطارًا مهمًا للحركة كرد فعل على انفصال الحداثة عن
القضايا الاجتماعية كما مثل الأمر الناقد كليمنت غرينبرغ. أشهر قطعة له، وربما القطعة الأشهر في جميع
أعمال فن الأرض، هي سبايرال جيتي (1970).
بعض الأمثلة لفن الأرض:
![]() |
Andres Amador, “Earthscapes,” 2004. Photo by Eugene Kim via Flickr. |
![]() |
Ugo Rondinone, Seven Magic Mountains, 2016
![]() |
Marinus Boezem, The Green Cathedral, 1987 |
![]() |
Nancy Holt, Sun Tunnels, 1973–76 |
![]() |
Lita Albuquerque, “Stellar Axis: Antarctica,” 2006 . |
![]() |
Andrew Rogers, “Bunjil Geoglyph,” 2006. Photo via Flickr. |
- https://www.jardineriaon.com/ar/فن-الأرض.html
- https://www.widewalls.ch/magazine/land-art-examples/robert-smithson-spiral-jetty-1970
- https://www.invaluable.com/blog/land-art/
- https://almkala.com/فن-الأرض/
- https://www.studiobinder.com/blog/what-is-land-art-definition/
- https://ar.wikipedia.org/wiki/فن_الأرض
- https://blog.ugallery.com/art/more-horizons-looking-back-at-earthworks-48-years-later
- https://www.noguchi.org/museum/exhibitions/view/in-search-of-contoured-playground/
- https://en.wikipedia.org/wiki/Land_art
- https://www.syr-res.com/article/6268.html
تعليقات
إرسال تعليق