حركات أوائل القرن العشرين
![]() |
“The Queen of hearts” ca.1899, Percy Gossop |
الفن الجديد / Art Nouveau
مجاراةً للتطور العلمي والصناعي الذي ابتدأ منذ القرن التاسع عشر في أوروبا
والحركات التحررية الاجتماعية والثورية، ظهر تيار فني في آخر سنوات القرن
التاسع عشر والسنوات الأولى من القرن العشرين، و يشمل جميع الأنشطة الإبداعية ،وأطلق على هذا التيار اسم الفن الجديد
l’art nouveau في فرنسا.
يتميز الفن الجديد بتصميماته المتجدَّدة، وتصميمات ذات خطوط منحنية وأشكال
الأزهار والأشكال المستوحاة من النباتات.
وكان دعاته من المفكرين والمعماريين من أمثال الكاتب الإنكليزي جون رَسكين
والمهندس المعماري فيوليه لو دوك، وكانت طروحات دعواتهم تأكيداً لعلاقة الفن
بالمجتمع، ولضرورة الجمع بين جميع أشكال الفنون، وعدم فصل الحرفي عن عالم
الإبداع.
كان الفن الجديد هدفا لتجديد الانتاج وتحقيق مطامح المجتمع، حيث كان اتجاها نقديا ثوريا يسعى الى قلب المفاهيم الأكاديمية
الكلاسيكية، والتطلع الى مسايرة التطور التقني والفكري.
يُعتقد أن الفن الجديد كان تمهيدا للإنطباعية، والتجريدية، حيث انه يهتم بالشكل واللون والمساحة، ويتميز بتصميماته المتجددة، مبتعدا عن الأسلوب
يُعتقد أن الفن الجديد كان تمهيدا للإنطباعية، والتجريدية، حيث انه يهتم بالشكل واللون والمساحة، ويتميز بتصميماته المتجددة، مبتعدا عن الأسلوب
التقليدي. كما أستلهم من الطبيعة لابتكار تكوينات زخرفية عديدة، وعمل على اعطائها مدلولا رمزيا، متأثرا بالزخارف الإسلامية.
تأثر الفن الجديد بأوروبا ايضا بطراز الروكوكو، والفن الياباني.
الفن الجديد حركة أثرت بشدّة على الفنانين والمعماريين والتي تطورت لاحقاً في حركةِ ال(دي ستيل) (مِنْ 1880-1905)
ومدرسة الباوهاوس الألمانية (أوائِل ثلاثيناتِ العشريناتِ).
من أعلى مراحل التطورِ في الفن الجديد كانت في المعرض العالمي 1900 في باريس، التي فيها انتصرَ ' الطراز المعاصر '
من أعلى مراحل التطورِ في الفن الجديد كانت في المعرض العالمي 1900 في باريس، التي فيها انتصرَ ' الطراز المعاصر '
في كُلّ الأوساط. و من المحتمل أن يكون وَصلَ لأوجَه، كان هناك أيضاً المعرض الدولي لفن الزخرفة الحديثة
1902 في تورين، ايطاليا، حيث قام بالعرض فيه مصممون من كُل البلاد الأوروبية تقريبا، والتي أزدهر بها الفن الجديد.
سعى الفن الجديد إلى إقحام الفن في جميع مظاهر الحياة، و ابتكار اساليب فنية جديدة، وعمل على تجميلها في نطاق الشارع والبيت،
وعدم حصرها على لوحة او أسلوب فني معين، حيث كان احد الأسباب التي ساعدت في النقلة الثورية والتطور
الفني الشامل ليومنا هذا .
بعض الأمثلة:
![]() |
Louis comfort tiffany, lampada da tavolo pomb lily, 1900-10 ca. |
![]() |
Doorway of the Lavirotte Building, with ceramic sculptures by Jean-baptiste larrive |
![]() |
Poster by Alphonse Mucha for Gismonda starring Sarah Bernhardt (1894) |
![]() |
“Adele Bloch-Bauer I” 1903/1907, Gustav Klimt, Painting , Oil, gold, and silver on canvas , w140 x h140 cm, Neue Galerie New York / Art Resource, NY www.artres.com |
المراجع
http://arab-ency.com.sy/ency/details/9211/14
https://journals.ekb.eg/article_140572_0.html
تعليقات
إرسال تعليق